الجمعة، 6 أبريل 2012

نظارات جوجل الواقعية



Google Project Glass 
تستعد جوجل لخلق ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا و ذلك من خلال مشروعها الجديد الذي أطلقت عليه رسمياً اسم "Project Glass"، عارضةً للمرة الأولى شريط فيديو عن هذا المشروع عنوانه "يوم واحد-One day" تلقي فيه نظرة شاملة على كيفية عمل نظارة "جوجل" المزودة بتقنية معلوماتية حديثة تعرف باسم "الواقع المعزز أو الحقيقة المدمجة –Augmented Reality".

 
وأجرت الشركة اختبارا لهذه النظارة المستقبلية المدمج بها شاشة صغيرة وكاميرا وتتيح لمرتديها عرض المعلومات ومتابعة ما يحيط بهم أثناء التنقل من مكان لآخر، كما أنها تسمح للمستخدم إجراء المهام التي ينجزها بواسطة الهاتف الذكي.

شاهد الفيديو 


وقد تم تطوير هذه النظارات التي ما زالت في مرحلة الاختبار داخل مختبرات "جوجل إكس-Google X"، بقيادة المطورين ستيف لي، وباباك بارفيز، وسيباستيان ترون.

ووفقاً لمصادر سابقة وحسب ما تم نشره في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في شهر فبراير/شباط الماضي، فإنه من المتوقع طرح نظارة جوجل الواقعية في الأسواق بحلول نهاية العام الجاري، وستتراوح أسعارها بين 250- 600 دولار أمريكي.



 المشروع مازال في مراحله الأولى، ونقلت وكالة الأنباء الألمانية د.ب.أ عن راينارد كارغر من المركز الألماني للذكاء الاصطناعي قوله إن "هذا المشروع بالطبع مستقبلي وواعد، لكنه أيضاً يثير الكثير من التساؤلات التي ينبغي للمرء التفكير فيها من الآن". ويرى المتحدث عن المركز الألماني للذكاء الاصطناعي أن من ضمن هذه الأسئلة الأساسية على سبيل المثال هي مدى تأثير هذه النظارة على الخصوصية.

وكذلك هناك تساؤل مطروح حول أي نوع من المعلومات يجب عرضها، إذ أن الباحثين لم يحددوا بعض وسيلة التخاطب المثلى مع هذه النظارة، كما يوضح كارغر. فهذه النظارة على تقنية الواقع المعزز، وهي تقنية معلوماتية حديثة تستطيع تحويل الصورة الحقيقية إلى صورة افتراضية على شاشة الحاسوب. ويتعرف البرنامج الذي يشغل النظارة على الأشياء التي يراها في المحيط عبر كاميرا صغيرة، ثم يمكنه أن يعرض المعلومات الخاصة بها أو يتيح الفرصة للتخاطب معها. وما كان يمكن التحكم فيه قديماً بضغطة على الفأرة أو بلمس الشاشة يجب الآن أن يتم التحكم فيه عبر حركة من الرأس أو من العين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق